امه الله المراقبه العامه
عدد المساهمات : 107 تاريخ التسجيل : 03/12/2011 الموقع : https://massr.yoo7.com
| موضوع: اجمل لحظات السعادة فى حوض النبى الأحد 22 يناير - 11:17 | |
|
اجمل لحظات السعادة فى حوض النبى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم صلى على سيدنا محمد عدد ما خلقت فى السماء , اللهم صلى على سيدنا محمد عدد ما خلقت فى الأرض اللهم صلى على سيدنا محمد عدد ما خلقت بين ذلك , اللهم صلى على سيدنا محمد عدد ما أنت خالق
إخوانى وأخواتى تعالوا نتكلم سوياً عن أشرف الخلق محمد فداه أبى وأمى وروحى وكل شئ , تعالوا نتكلم عن مشهد من أعظم مشاهد التكريم التى كرم الله عز وجل نبينا بها فى الآخرة , مشهد من أروع المشاهد ومشهد من أحب المشاهد التى نلتقى فيها بحبيبنا فى اشد لحظات الخوف والألم والندم فى أرض المحشر , إنها أجمل لحظات السعادة على الإطلاق إنها اللحظة التى سنلتقى فيها بحبيبنا وطب قلوبنا وعطر مجالسنا , إنها اللحظة التى ستزال فيها كل بلاوى الدنيا ومشاكلها وكل خوف الآخرة إنها اللحظة التى سنشرب فيها من أيدي الحبيب إنها لحظة ورود حوضه عليه الصلاة والسلام رزقنا الله إيانا وإياكم هذه الفرصة العظيمة .
انتقل معكم لآخر خطبه لرسول الله و آخر كلمات له حيث قال لأصحابه حينما أدركوا أن نبيهم على وشك اللحاق بالرفيق الأعلى قال النبي: ( أيها الناس، كأنكم تخافون علي ) فقالوا : نعم يارسول الله , فقال : ( أيها الناس، موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض , والله لكأني أنظر إليه من مقامي هذا
أولاً صفة الحوض
يخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أكثر من حديث عن صفة هذا الحوض فهل لك أن ترعني سمعك بقلب حاضر وأنت تسمع هذه الأحاديث؟ 1 - يقول -عليه الصلاة والسلام-: ((إن حوضي أبعد من أيلة (بلدة بالشام) من عدن، لهو أشد بياضاً من الثلج وأحلى من العسل باللبن، ولآنيته أكثر من عدد النجوم، وإني لأصُد الناس عنه كما يصُدّ الرجل إبل الناس عن حوضه)). 2 - وقال -صلى الله عليه وسلم-: ((أولُ الناس وروداً عليه فقراء المهاجرين، الشعث رؤوساً، الدُنُس ثياباً، الذين لا يَنكِحون المنعّمات، ولا تفتح لهم السُدد، الذين يعطُون الحق الذي عليهم، ولا يعطَون الذي لهم)). 3 - وقال -صلى الله عليه وسلم-: ((إن في حوضي من الأباريق بعدد نجوم السماء)). 4 - وقال -صلى الله عليه وسلم-: ((حوضي كما بين صنعاء والمدينة، فيه الآنية مثل الكواكب)). 5 -وقال -صلى الله عليه وسلم-: ((حوضي مسيرة شهر، وزواياه سواء، وماؤه أبيض من اللبن، وريحه أطيب من المسك، وكيزانه كنجوم السماء، من يشرب منه فلا يظمأ أبداً)).
6 - عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن رسول الله – – قال: ( إن قدر حوضي كما بين أيلة الى صنعاء من اليمن، وإن فيه من الأباريق كعدد نجوم السماء ) رواه البخاري
7 - أخرج الإمام أحمد والترمذي من حديث النضر بن أنس عن أنس قال: ((سألت رسول الله أن يشفع لي؟ فقال: أنا فاعل. فقلت: أين أطلبك؟ قال: اطلبني أول ما تطلبني على الصراط. قلت: فإن لم ألقك؟ قال: أنا عند الميزان. قلت: فإن لم ألقك؟ قال: أنا عند الحوض) .
إنها صفات تسلب العقل، وتثير الإيمان، وتجدد العهد مع الله، والمؤمن الصادق إذا سمع بمثل هذه الأحاديث عن حوض النبي -صلى الله عليه وسلم- اشتاقت نفسه إليه، وعملت كل ما تستطيع حتى تشرب منه، شربة هنيئة تنالها من يد المصطفى -صلى الله عليه وسلم-. الحوض موعدنا مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-. الحوض مأوى أهل الإيمان قبل دخول الجنة. الحوض يُروى عنده الظمأى. الحوض يَأمن عنده الخائفون، الحوض يَسعد عنده المحزونون. الحوض يقف عليه النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومعه أبو بكر وعمر وعثمان وعليّ، وبقية الصحب الكرام. الحوض يقف عليه سادات الأمة وعلماؤها. الحوض يرتوي منه مصلحوا الأمة ودعاتها. الحوض بداية فرح المؤمن في الآخرة، لأنه لا يرده إلاّ وقد نجى من هولٍ عظيم وكربٍ جسيم.
ثانياً : .الفوائد العقدية لأحاديث الحوض :
1- إثبات فضيلة النبي - - بتخصيصه بهذا الحوض العظيم .
2- أن لكل نبي حوضاً إلا أن حوض النبي أعظمها وأكثرها وارداً فعن عن سمرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله - -: ( إن لكل نبي حوضاً، وإنهم يتباهون أيهم أكثر واردة، وإني أرجو أن أكون أكثرهم ) رواه الترمذي .
3- إثبات صفة الحوض، وأنه متسع الأنحاء، كثير الآنية، عظيم النفع فمن شرب منه شربة لا يظمأ بعدها أبداً .
4- أن هذا الحوض مختص بأتباع النبي - - دون غيرهم ممن كفر به أو غير سنته واتبع هواه، فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن النبي – – قال: ( ليَرِدَنَّ عليَّ ناس من أصحابي حتى إذا عرفتهم اختلجوا – اقتطعوا - دوني، فأقول أصحابي فيقول لا تدري ما أحدثوا بعدك ) رواه مسلم . ومعنى "أصحابي" أي: من رآني وآمن بي، ولكنه ارتد على عقبه بعد موت النبي – – كبعض مانعي الزكاة الذين قاتلهم أبو بكر – رضي الله عنه -.
5- أن مكان الحوض في ساحات القيامة قبل الصراط؛ لأنه يمنع منه أقوام قد ارتدوا على أعقابهم، ومثل هؤلاء لا يجاوزون الصراط .
6- أن الحوض غير الكوثر، فالحوض في ساحات القيامة، والكوثر من أنهار الجنة، إلا أنه يصب في الحوض ميزابان من أنهار الجنة، كما أخبر بذلك النبي – في صحيح مسلم .
7- أنه جاء في وصف حوض النبي - - أن ماءه أشدُّ بياضاً من اللبن، وطعمه أحلى من العسل، كما ثبت بذلك الحديث في صحيح مسلم وغيره.
وبعد هذا ماذا أعددّت للحوض؟ وماذا أعددّت للقيا الحبيب -صلى الله عليه وسلم- على الحوض؟ أتعلم أنه يُطردُ أناس عن ذلك الحوض؟ أتعلم أن الحوض حرام الشرب منه لأهل الحدث والفجور؟ أتعلم أن الحوض لا يرده إلا المؤمنون الصادقون؟ يقول -عليه الصلاة والسلام-: ((إني لكم فرط على الحوض، فإيّاي لا يأتين أحدكم فيُذب عني كما يذب البعير الضال، فأقول: فيم هذا؟ فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك، فأقول سحقاً)) [رواه مسلم في صحيحه]. وقال -عليه الصلاة والسلام-: ((إني فرطكم على الحوض، من مرّ بي شرب، ومن شرب لم يظمأ أبداً وليردنّ عليّ أقوام، أعرفهم ويعرفوني، ثم يحال بيني وبينهم، فأقول إنهم مني فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك، فأقول: سحقاً سحقاً، لمن بدّل بعدي)).
الممنوعون من ورود الحوض :
قال أهل العلم: كل من ارتد عن دين الله أو أحدث فيه بما لا يرضاه الله ولم يأذن به، فهو من المطرودين عن الحوض، وأشدهم طرداً المبتدعة الذين يطعنون في الصحابة ويسبونهم، فهؤلاء مبدّلون لدين الله، محدثون في دين الله بما لا يرضاه الله، ولم يأذن به.
وكذلك الظلمة المسرفون في الظلم والجور، وطمس الحق وإذلال أهله، وكذلك المعلنون بكبائر الذنوب، المجاهرون بها، الذين لا يستحيون من الناس، ولا يستحيون من الله.
قال ابن عبد البر -رحمه الله-: "كل من أحدث في الدين فهو من المطرودين عن الحوض كالخوارج والروافض وسائر أصحاب الأهواء". وقال: "وكذلك الظلمة المسرفون في الجور وطمس الحق المعلنون بالكبائر".
وقال القرطبي -رحمه الله-: "إن أشدهم طرداً من خالف جماعة المسلمين، وفارق سبيلهم، كالخوارج على اختلاف فرقها والروافض على تباين ضلالها، والمعتزلة على أصناف أهوائها، فهؤلاء كلهم مبدّلون، وكذلك الظلمة المسرفون في الجور والظلم وتطميس الحق وقتل أهله وإذلالهم، والمعلنون بالكبائر المستخفون بالمعاصي، وجماعة أهل الزيغ والأهواء والبدع". انتهى.
فيا أخي الحبيب، إن الأمر جد {إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ * وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ} [(13-14) سورة الطارق)] من كان على بدعة فلينتبه، ومن كان مجاهراً بكبيرة فلينتبه، ومن كان مصراً على معصية فلينتبه. عن أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- قالت: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((إني على الحوض حتى أنظر من يرد عليّ منكم وسيؤخذ ناس دوني فأقول: يا رب مني ومن أمتي، فيقال: هل شعرت ما عملوا بعدك؟ والله ما برحوا يرجعون على أعقابهم)) فكان ابن أبي مليكة يقول: "اللهم إنا نعوذ بك أن نرجع على أعقابنا أو نفتن عن ديننا" [رواه البخاري].
إخوانى...إنها لحظات السعادة فهل نعمل على الفوز بها , هل نمتنع عن مشاهدة الحرام وأكله والمتاجرة به , هل نعود لسنة نبينا كما أمر حتى لا يقال إنك لا تدرى ماذا أحدث بعدك . ياإخوانى ....إن العمر يمر ويكاد ينتهى فمهما بلغ العمر فلابد من دخول القبر , إذاً حياتنا قصيرة مهما ظننا أنها طويلة , فهل نستعد لمثل هذه اللحظات فالآخرة كلها أهوال وحسرات , وهذا الحوض هو بشرى أمل وعد الله عز وجل عباده الصالحين أن يرزقهم المفازة بشربة من يد حبيبه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .
يامن تصر على ترك الصلاة هل ياترى لو استمررت على تركك للصلاة ستفوز بالشرب من حوض النبى أم سيقال لك ما برحوا يرجعون على أعقابهم . وأنت يامن تسمع الأغانى ويامن تشاهد الأفلام الإباحية ويامن تسب وتشتم ويامن تأكل الربا وغيرها من المحرمات هل كل هذا أفضل من لحظة الورود على حوض المصطفى ....لا وألف لا..فاختر لنفسك ما يفيدك قبل الندم
أحـــــــــــــــزان قلبــــــــــــــــــــــ ى لا تــــــــــــــــــــــزو ل حتــــــــــــــــــــى أبشــــــــــــــــــــر بالقبــــــــــــــــــــ ــول وأرى كتـــــــــــــابــــــــ ــــــــــــــــى باليميـــــــــــــــــــ ـــن وتقــــــــــــر عينــــــــــــــــــــــ ـــى بالرســــــــــــــــــــ ـــول
بارك الله لى ولكم فى القرآن العظيم ونفعنا بما صرف فيه من الآيات والذكر الحكيم سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
_________________
أنا سائح يطلب الحقيقة .. وإنسان يبحث عن مدلول الإنسانية بين الناس .. ومواطن ينشد لوطنه الكرامة والحرية والعدل والحياة الطيبة الإسلامية .. أنا متجرد .. أدرك سر وجوده .. ثم نادى قائلاً: " قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين"
معاً نعرف العالم أجمع من هو محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فداه أبى وأمى وروحى وكل شئ | |
|